The Importance of Developing a Municipal Financial Strategy to Face Budgetary Deficit: Visioning and Prospects for Algeria

تضطلع البلدية بعدد من المهمات في الجزائر تتعلّق بتوفير مختلف الخدمات للمواطنين، وتنفيذ أنشطة من اختصاص الدولة بالنيابة، والسهر على تحقيق التنمية المحلية. وفي الوقت الذي يترتب على الأنشطة المتعددة للإدارة البلدية نفقات مالية جسيمة نجد الموارد المالية للبلديات في الجزائر محدودة، وهو ما يقيِّد استقلاليتها المالية تجاه الدولة التي تعمل على تجنيب البلديات الوقوع في العجز المالي عبر تقديم إعانات مالية إليها من الصندوق المشترك للجماعات المحلية، وخصوصاً مع تزايد النفقات المالية للبلديات المرافق لتنامي حاجات المواطنين.
وعليه، يتناول هذا البحث أهمية تطوير استراتيجية مالية للبلدية لمواجهة مخاطر الرهانات (الديون) المالية للبلدية. كما يشرح كيفية إعداد وتنفيذ هذه الاستراتيجية في البلدية وفق مسار الطرح الاستراتيجي، الذي تمثل حلقة التشخيص المالي فيه المرحلة المحورية الضامنة لنجاح إعداد الاستراتيجية وتنفيذها.
كما يتناول أدوات تنفيذ الاستراتيجية المالية للبلدية، ولاسيما تطوير أساليب في التسيير(الإدارة) والجبائية (الضريبة) لخفض التكاليف من جهة وزيادة المداخيل من جهة أخرى، مع متابعة تطور حاجات المواطنين من أجل توقع النفقات المستقبلية بحيث تترافق الزيادات الضرائبية بتحسينات في الخدمة العمومية، وأخيراً يعرض البحث بعض المؤشرات المالية التي تتيح متابعة الصحة المالية للبلدية.

Language
Arabic
Series
Assadissa
Date
December 2015
Edition
2
Pages
10
ISSN
22222-4734